الدبلوم العام فى التربية - كلية التربية جامعة الزقازيق

الدبلوم العام فى التربية
كلية التربية
جامعة الزقازيق



مادة (15)
تهدف الدبلوم العامة فى التربية إلى إعداد الطلاب من خريجى الكليات الجامعية غير التربوية للعمل كمعلمين بالمرحلتين الإعدادية والثانوية.

مادة (16)
تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس فى الآداب أو درجة البكالوريوس فى العلوم التى تمنحها الجامعات المصرية أو على درجة علمية من الخارج معادلة لها من المجلس الأعلى للجامعات، بتقدير عام جيد على الأقل.

مادة (17)
يشترط لقبول الطالب الراغب فى الالتحاق بالدبلوم العامة فى التربية النجاح فيما تجريه الكلية من اختبارات على النحو الوارد فى المادة (4) فقرة ( 3 ).

مادة (18)
 مدة الدراسة للحصول على درجة الدبلوم العامة فى التربية سنة جامعية للطلاب المتفرغين للدراسة ، تنقسم كل سنة إلى فصلين دراسيين . ويجوز قبول المعلمين العاملين بمدارس التعليم قبل الجامعى بالدبلوم العامة فى التربية- مع عدم تفرغهم تفرغا كاملا- ويدرسون فى هذه الحالة جميع المقررات الدراسية المقررة على الدبلوم العامة فى التربية نظام العام الواحد موزعة على عامين جامعيين وفقاً لنظام الفصول الدراسية .

* و يجوز تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدبلوم العامة في التربية .

مادة (19)
التدريب الميدانى

1- التدريب الميدانى مكون أساسى من مكونات برنامج إعداد المعلم، وهو البوتقة التى تنصهر فيها المكونات الأخرى التخصصية والتربوية.

2- يهدف التدريب الميدانى إلى أن يكتسب الطلاب الكفايات التخصصية والتربوية والمهنية والثقافية، بما تتضمنه من معارف واتجاهات ومهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم ليتمكنوا من أداء مهامهم كمعلمين أكفاء، ومرشدين وموجهين.

3- التدريب الميدانى لمدة يوم دراسي واحد أسبوعياً بواقع أربع ساعات أسبوعياً و أسبوع دراسي كامل متصل في نهاية الفصل الدراسى الثانى .

4- تحدد درجة مقرر التدريب الميداني على التدريس بمائة درجة و تضاف للمجموع الكلي للدرجات منها 20 درجة لمدير المدرسة أو ناظر المدرسة ، 40 درجة للمشرف التربوي ، 40 درجة للمشرف التخصصي

5- يشارك جميع أعضاءهيئة التدريس بالكلية فى الإشراف على الطلاب وتوجيههم فى التدريب الميدانى

6- ينظم قسم المناهج و طرق التدريس التدريب الميدانى تحت إشراف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ويختار المدارس التى يتم تدريب الطلاب بها، ويحدد المشرفين الذين يمكن الاستعانة بهم فى الاشراف على الطلاب من المتخصصين فى العلوم التربوية والمواد التخصصية و الموجهين بوزارة التربية والتعليم بواقع مشرفين على كل مجموعة يمثل أحدهما الجانب التربوي ويمثل الآخر الجانب التخصصي، وتصرف مكافأة مقدراها 5% من الراتب الأساسي للقائمين على التدريب الميداني أو تنظيمه بواقع أربع ساعات في اليوم خلال الفصل الدراسي الثاني وذلك في ضوء موافقة مجلس الكلية.

مادة (20)
 نظام الامتحان

- يطبق على طلاب الدبلوم العامة نفس نظام التقويم والامتحانات والتقديرات الواردة بالمادة (10)

- لا يسمح للطالب الراسب فى مقرر التدريب الميدانى بالتقدم للامتحانات فى المقررات الأخرى في الفصل الدراسي الثاني. ويجوز لمجلس الكلية إعادة قيده فى العام الجامعى التالى كطالب مستجد، حيث يعيد السنة دراسة وامتحاناً. وتكون إعادة القيد لمرة واحدة فقط.

- يعقد امتحان دور ثان في شهر سبتمبر للطلاب الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين فقط، لا يكون التدريب الميدانى منها.

مادة (21)
 لمجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم المختص حرمان الطالب المقيد من دخول الامتحانات فى مقرر واحد أو أكثر إذا قلت نسبة حضوره عن 75% من ساعات الدراسة النظرية و العملية .

مادة (22)
 يبين فى شهادة الدبلوم العامة فى التربية تخصص الطالب في الدرجة الجامعية الأولى الحاصل عليها .

مادة (23)
 تحدد خطة الدراسة و الامتحان بالدبلوم العام في التربية وفقاً للجدول المرفق .

نقلاً عن اللائحة الجديدة لكلية التربية جامعة الزقازيق


خالص التحية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قطع ترجمة محلولة من إنجليزى لعربى ومن عربى لإنجليزى

تحميل اسطوانات وبرامج تعليمية للأطفال وللأسرة وموسوعات واسلاميات وجرافيك وكورسات

نماذج امتحانات كلية التجارة الفرقة الرابعة لجميع الشعب، وجميع المواد